الجمعة، 13 نونبر 2009

أخطار الكهرباء

من المعروف ان الأسلاك الكهربيه التي يقف عليها الطير تكون مكشوفه بحيث اذا لمستها يد الانسان فأنها ستؤدي به للصاعقه الكهربيه لكن الطير اذا وقف عليها لا يصاب بذلك لماذا ؟؟كما هو معروف أن جريان التيار الكهربائي لا يمكن أن يتم أو يسير عبر الجسم أو السلك إلا بوجود نقطتان مختلفتان في الجهد تتصلان بطرفي الجسم أو السلك كما هو حادثعندما تقوم بتوصيل السلك على طرفي البطارية .والطير عندما يجلس على سلك الكهرباء سواء برجل أو رجلين فإن التيار لا يمكن أن يسيرمن خلاله ( الصعق الكهربائي ) لعدم اتصال الجسم بطرف ثاني ... لكن ... وهنا مكمن الخطر ... بمجرد اتصال أي جزء من الطير بالارض أو بشجرة فهنا تتكوندائرة كهربائية ويصبح جسم الطير موصل للكهرباء فيصاب الطير بالصعق الكهربائي ......فيمــــوت ...الصعق الكهربائي لا يحدث إلا عندما يكون هناك دائرة كهربائية حولي الجسم . ولذلك ينصح العاملون في مجال الصيانة الكهربائية بلباس الاحذية العازلة والتيتفصل جسم الانسان عن الارض ..يحصل التعرض للإصابة بحوادث الصعق الكهربائي حين ملامسة الجلد أو أحد أجزاء الجسم للتيار الكهربائي أو نتيجة الإصابة بصواعق البرق، الأمر الذي قد يؤثر على الجلد بدرجات متفاوتة وكذلك الأعضاء الداخلية في الجسم.
وبلغة طبية مجردة وفق قوانين الطبيعة الحيوية للجسم والفيزيائية للكهرباء، فإن نجاة الإنسان عند التعرض إلى الصعق تعتمد على مقدار شدة التيار أو قيمة الجهد الكهربائي التي تعرض لها المُصاب، ومستوى حالته الصحية، ومكان الإصابة من جسمه، والسرعة والدقة في تقديم الإسعافات والعلاج له.

لماذا تؤذينا الكهرباء؟
سبب تأثرنا بالتيار الكهربائي، أياً كان مصدره، نابع من حقيقة مهمة وهي أن جسم الإنسان مُوصل جيد جداً للكهرباء، وأن كثيراً من آليات عمل الجسم عبارة عن تيارات كهربائية سارية كما في القلب أو الدماغ أو العضلات، حتى في الحيوانات المنوية. ولذا فمجرد سريان تيار كهربائي خارجي قد يكون مميتاً أحياناً بالرغم من قلة الآثار على الجلد، لأن التلف والضرر آنذاك يكون بليغاً فيما تحته من أعضاء الجسم كالقلب والدماغ والعضلات. وبشكل عام، فإن التيار الكهربائي قد يُؤذي الجسم عبر ثلاث آليات:

1. سكتة القلب وتوقفه عن العمل نتيجة سريان تيار كهربائي يُشل عضلة القلب عن الحركة ويقضي على مصدر كهرباء عملها الطبيعي.
2. تلف العضلات والأعصاب والأنسجة الداخلية نتيجة مرور التيار الكهربائي ذي الخصائص المدمرة لبنية الأنسجة وعملها.
3. الحروق الحرارية نتيجة ملامسة مصادر التيار الكهربائي.

الأعراض:
تتنوع الأعراض التي تنجم عن الصعق الكهربائي لدى المصابين، لتشمل حروق الجلد والشعور بالوخز فيه، والشد العضلي في أماكن شتى مع ألم فيها وهو ما يحول أحياناً دون إفلات المُصاب من التصاق التيار به واستمرار تعرضه له، وحتى حصول تفتت وكسور في العظم. إضافة إلى ظهور نوع من الإحساس بالضعف العام والصداع، وربما نوبات من التشنج مع تدهور في السمع، إلى درجة فقدان الوعي. كما أن البعض قد يُعاني من اضطرابات في نبض القلب أو حتى من السكتة القلبية المميتة. ومن كل هذا فإن تداعيات الصعق الكهربائي تتنوع وقد تكون بليغة التأثير على الحياة والأهم أنها ربما تحصل بسرعة فائقة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق